الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [color=blue][size=18]محطات في تاريخ القضية الفلسطينية[/size][/color]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mustafa hammou
مشرف منتدى التعريف بالثقافتين الحسانية والأمازيغية
مشرف منتدى التعريف بالثقافتين الحسانية والأمازيغية
avatar

عدد الرسائل : 26
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: [color=blue][size=18]محطات في تاريخ القضية الفلسطينية[/size][/color]   الأحد مارس 01, 2009 5:40 am

أتمنى أن ينال إعجابكم يا رفاقي الأعزاء



موضوع خاص بمحطات في تاريخ القضية الفلسطينية ما بين 1896-1970م[center]
[right]
شهد الشعب الفلسطيني خلال المائة سنة الأخيرة استعمارا و طردا و احتلالا عسكريا كما تلا ذلك بحث قوي عن تقرير المصير, و إليكم قائمة بأبرز و أهم المحطات التاريخية و الأحداث المأساوية التي مر بها الشعب الفلسطيني في نهاية القرن التاسع عشر و حتى بداية القرن الحادي و العشرين:
1896: "الدولة اليهودية"
الزعيم الصهيوني النمساوي, تيودور هيرتزل, ينشر كتيب بعنوان "الدولة اليهودية" يدعو فيه لإنشاء دولة يهودية, إما بالنسبة إلى موقع الدولة فكتب هيرتزل "سنأخذ المكان الذي يعطى لنا، والذي يختاره الرأي العام".
1897: المؤتمر الصهيوني الأول
عقد المؤتمر الصهيوني الاول في مدينة بال في سويسرا, و تم فيه اتخاذ قرار بتشجيع هجرة اليهود من جميع أنحاء العالم إلى فلسطين بهدف إقامة دولة "يهودية" في فلسطين.
1916: اتفاقية سايكس - بيكو
تم الكشف عن اتفاقية سايكس – بيكو, التي قسمت السيطرة على بلاد الشام بين بريطانيا و فرنسا, و قد كانت فلسطين جزءا من المناطق الخاضعة للسيطرة البريطانية.
1917: وعد بلفور
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى حصل اليهود من بريطانيا على وعد بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين و جاء على شكل رسالة كتبها وزير خارجية بريطانيا آنذاك "بلفور" حيث وعد بلفور على لسان بريطانيا رسميا بتحويل فلسطين إلى "بيت اليهود" .
1919: الانتداب البريطاني
موافقة عصبة الأمم على إقامة الانتداب البريطاني على فلسطين.
1920-1948: الحكم البريطاني في فلسطين
أعلنت بريطانيا عن إقامة إدارة "يهودية" في جزء من المنطقة الخاضعة للانتداب. بفضل جهود الحركة الصهيونية و الرعاية البريطانية هاجر إلى فلسطين مئات الآلاف من اليهود من روسيا و بولندا ما بين عامي 1920- 1930. و قد أثار ذلك امتعاض الفلسطينيين الذين قاموا بثورات للدفاع عن أرضهم و مقدساتهم و أهمها ثورة 1929 (ثورة البراق) و ثورة 1936 (الثورة الفلسطينية الكبرى). و منذ بداية الحرب العالمية الثانية نشط اليهود هجرتهم الى فلسطين من الدول الأوروبية الأخرى.
29\11\ 1947: قرار 181 - تقسيم فلسطين
بلغ عدد المهاجرين اليهود 20 – 25 % من عدد سكان فلسطين, يملكون مساحة 6% من مساحة فلسطين. الجمعية العامة للأمم المتحدة تتخذ القرار رقم 181 الذي ينص على تقسيم فلسطين و إنشاء دولتين مستقلتين – عربية و "يهودية" , 56 % من مساحة فلسطين تمنح لليهود من اجل إقامة دولتهم. بناء على هذا القرار تصبح القدس منطقة تحت الإشراف و الحماية الدوليين. رفضت بريطانيا القرار بينما أيدته أمريكا و الاتحاد السوفيتي.
9\4\1948: مذبحة دير ياسين
قامت العناصر المسلحة الصهيونية بمشاركة مناحيم بيغين (الذي اصبح عام 1977 رئيسا لوزراء الكيان الصهيوني) بقتل عدد كبير من سكان قرية دير ياسين الواقعة بالقرب من مدينة القدس.
تحت ضغط الإرهاب الصهيوني هرب بعض الآلاف من الفلسطينيين إلى لبنان و مصر و المناطق المعروفة الآن باسم الضفة الغربية خوفا من مواصلة المجازر.
14\5\1948: قيام دولة "إسرائيل"
أعلن زعيم الحركة الصهيونية دافيد بن غوريون قيام دولة "إسرائيل" بعد أن سحبت بريطانيا قواتها تاركة عددا كبيرا من الأسلحة للتنظيمات الإرهابية الصهيونية.
15\5\1948: الحرب العربية – "الإسرائيلية" الأولى - النكبة
في اليوم التالي لإعلان إقامة الكيان الصهيوني في ارض فلسطين انطلقت الحرب العربية – "الإسرائيلية" الأولى بمشاركة خمس دول عربية هي مصر و سوريا و لبنان و الأردن و العراق بالإضافة إلى الفدائيين الفلسطينيين. و بقيت المعارك مستمرة حتى شهر تشرين الأول عام 1949 , حيث قام الكيان الصهيوني بتوقيع اتفاقية الهدنة مع الدول العربية.
مصر احتفظت بالسيطرة على قطاع غزة, و الأردن فرض سيطرته على ضواحي القدس و الأراضي المعروفة الآن بالضفة الغربية, و هذا فقط 22% من ارض فلسطين. و خلال الحرب تم تهجير حوالي 850 ألف فلسطيني أرضهم (أي حوالي 80 % من تعداد الشعب الفلسطيني).
17\9\1948: اغتيال مندوب الأمم المتحدة السيد فولك بيرنادوت
هيئة الأمم المتحدة توفد السيد فولك بيرنادوت عضو الأسرة الملكية السويسرية و رئيس منظمة الصليب الأحمر السويسري لتسوية الصراع العربي – " الإسرائيلي" و يقدم بعض الاقتراحات بما فيها تنسيق عملية هجرة اليهود إلى فلسطين على المستوى الدولي و وضع حدود جديدة بين الدولة العربية و الدولة اليهودية و انتقال القدس إلى الحكم العربي بشرط عدم التدخل في أمور اليهود, و قد قام ارهابيو منظمة "شتيرن" الصهيونية المسلحة باغتيال السيد فولك بيرنادوت و مساعده العقيد بيير اندريو سيرو في طريق عودتهم من دمشق الى القدس.
11\12\1948: قرار رقم 194 - حقوق اللاجئين
هذا القرار يدعم قضية 850 ألف لاجئ فلسطيني جرى تهجيرهم نتيجة للنكبة, حيث ينص على حق اللاجئين و أحفادهم بالعودة إلى أراضيهم و بيوتهم الأصلية التي هجروا منها و على الكيان الصهيوني تقديم تعويضات مقابل الممتلكات المدمرة.
عام 1949: الضم
بعد انتهاء الحرب قام الكيان الصهيوني بضم 78% من فلسطيني, بينما خضع الجزء الباقي لسيطرة الأردن و مصر كما تم تقسيم القدس إلى جزأين: قدس غربية - خاضعة لسيطرة الكيان الصهيوني, قدس شرقية - خاضعة لسيطرة الأردن.
أصبح الكيان الصهيوني العضو التاسع و الخمسين في هيئة الأمم المتحدة.
1950: "قانون العودة"
الكنيست (البرلمان الصهيوني) يصدر "قانون العودة: و الذي يسمح لأي يهودي في العالم بان يحصل على المواطنة الكاملة في الكيان الصهيوني.
14\10\1953: مذبحة قبية
في ليلة 14 - 15 تشرين الأول عام 1953 تتعرض قرية قبية لهجوم صهيوني همجي قامت به فصائل الجيش الصهيوني بقيادة أرييل شارون, و قد قام الجيش بإطلاق نار المدافع و الرشاشات ثم هجمت قوات المشاة على سكان القرية و قتلوهم, الوحدات العسكرية الهندسية وضعت عبوات ناسفة تحت المنازل التي تكتظ بالسكان العزل ثم قامت بتفجيرها, و قد أسفرت هذه المجزرة الهمجية عن تدمير 56 بيتا و مسجد و مدرسة و حوض مياه و استشهاد 27 امرأة و رجلا و إصابة عدد كبير من سكان القرية بجروح.
29\10\1956: مذبحة كفر قاسم
هذه المجزرة تمت أيضا على يد قوات الجيش الصهيوني, ضحايا المجزرة كانوا سكان قرية كفر قاسم العائدين من مزارعهم و حقولهم. جريمتهم كانت إصرارهم على البقاء في أرضهم و عدم الانصياع للضغوط الصهيونية التي كانت تحاول تهجيرهم. نتيجة لمذبحة كفر قاسم سقط 49 شهيدا أغلبهم من النساء و الأطفال .
1956: العدوان الثلاثي على مصر
في شهر تشرين الأول عام 1956 و بعد تأميم مصر لقناة السويس قام الكيان الصهيوني بالهجوم على مصر بالاتفاق مع بريطانيا و فرنسا و دخلت القوات الصهيونية الى سيناء , و أصبحت قناة السويس تحت السيطرة البريطانية و الفرنسية, الكيان الصهيوني احتل غزة و شرم الشيخ, ولكن بعد التهديدات الأمريكية و السوفييتية سحب الكيان الصهيوني قواته من المناطق المحتلة, وكذلك سحبت بريطانيا و فرنسا قواتها من قناة السويس.
1964: إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية
في كانون الثاني 1964 قامت قيادات الدول العربية بالتصويت لقيام منظمة التحرير الفلسطينية كي تكون ممثلا للفلسطينيين, ولهذا تم عقد المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس الشرقية بتاريخ 28\5\1964 بمشاركة عدد كبير من الشخصيات البارزة الفلسطينية بالإضافة إلى الملك حسين ملك الأردن، عبد الخالق حسونة أمين عام جامعة الدول العربية, وممثلون عرب على مستوي عالي من تونس، الجزائر، السودان، الجمهورية العربية السورية، العراق, مصر، الكويت، لبنان، المغرب وجمهورية اليمن.
و قد آلت رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية إلى احمد الشقيري (1964-1967) الذي قام بكتابة المسوّدة الأولى من الميثاق الوطني الفلسطيني الذي أصبح النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية. و في عام 1969 ترأس ياسر عرفات منظمة التحرير الفلسطينية.
بدأ الفلسطينيون يشقون طريقهم بعيدا عن سياسات الحكام العرب و تدبير أمورهم و إدارة شؤونهم بأنفسهم. و قد اتحدت جميع المنظمات الفلسطينية الفاعلة على الساحة في ذلك الوقت في منظمة التحرير فلسطين.
1\1\1965: الرصاصة الأولى
العملية العسكرية التي قام بها الفدائيون الفلسطينيون داخل الوطن المحتل و التي تم الإعلان عنها في 1\1\1965 دخلت التاريخ كبداية للمقاومة المسلحة من اجل تحرير فلسطين من الكيان الصهيوني الغاصب.
5\6\1967: الحرب العربية – "الإسرائيلية" الثانية - النكسة
ردا على أعمال الكيان الصهيوني الاستفزازية تغلق مصر خليج العقبة للسفن الصهيونية و تبدأ استنفار قواتها في شهر أيار عام 1967 و كذلك سوريا و الأردن . في 5 حزيران يقوم الكيان الصهيوني بالعدوان على الدول العربية الثلاث المذكورة مدعوما من الولايات المتحدة الأمريكية و نتيجة للتفوق التقني و العسكري الهائل يتمكن الكيان الصهيوني خلال 6 أيام من احتلال شبه جزيرة سيناء و قطاع غزة و الجولان و الضفة الغربية و القدس الشرقية, و بذلك تكون القدس بكاملها أصبحت تحت الاحتلال الصهيوني.
1967: القرار رقم 242 الصادر من مجلس الأمن
الأمم المتحدة تتبنى القرار 242 كخطوط إرشادية لـ"سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط" و الذي يشير إلى عدم شرعية الاستيلاء على الأراضي عن طريق الحرب و يدعو إلى انسحاب قوات الاحتلال الصهيوني من الأراضي المحتلة خلال الحرب السابقة. كما انه يدعو الى إنهاء حالة الحرب بكافة أشكالها, الاعتراف بكل دولة بالمنطقة وبحدودها, تطبيق الحرية الملاحية بالممرات المائية الدولية في المنطقة, تسوية عادلة لمشكلة اللاجئين, وضمان الاستقلال السياسي لكل دولة في المنطقة.
وفقا لمعطيات هيئة الأمم المتحدة هذا العدوان أدى إلى تشريد نصف مليون فلسطيني إضافي إلى مصر و سوريا و لبنان و الأردن .
1971: خروج فصائل المقاومة الفلسطينية من الأردن
نظرا للخلافات الحادة التي ظهرت بين قيادات فصائل المقاومة الفلسطينية و و النظام الحاكم في الأردن اندلعت صدامات عسكرية بين الطرفين أدت إلى مقتل اكثر من 5000 فلسطيني في معارك عرفت فيما بعد بـ "أيلول الأسود" في عام 1970, وقد أدت الوساطات العربية و المفاوضات بين الطرفين إلى الاتفاق على خروج فصائل المقاومة من الأردن. و تستقر المنظمة لاحقا في لبنان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو الفداء
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 467
العمر : 35
الموقع : مؤسسة السلام
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: [color=blue][size=18]محطات في تاريخ القضية الفلسطينية[/size][/color]   الثلاثاء مارس 03, 2009 4:56 pm


شعب فلسطين، شعب الكرامة والإباء، وهم شرف الأمة، وعزها الباقي، وبهم والله نرحم، وبصمودهم وتمسكهم بجناب الله نعصم، فجزاهم الله خيرا على ثباتهم وحسن صنيعهم.

_________________
اللهم فأيما مؤمن سببته فاجعل له ذلك قربة إليك يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khaled-tamim al barghouti
مشرف ساحة انصر نبيك
avatar

ذكر عدد الرسائل : 216
العمر : 32
المزاج : حسب ظروف
تاريخ التسجيل : 31/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: [color=blue][size=18]محطات في تاريخ القضية الفلسطينية[/size][/color]   الأحد مارس 15, 2009 5:10 am

مشكور اخي على الموضوع
واصل تمييزك و تألقك
لاتحرمنا من جديدك

_________________
لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لاتحسبن برقصها تعلوعلى اسيادها تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[color=blue][size=18]محطات في تاريخ القضية الفلسطينية[/size][/color]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» BeyluXe Color Status Maker
» [size=18][size=24][color=red]تعريف الجري السريع وتدريب عليه[/color][/size][/size]
» [color=red]دليل التغذية السليمة فى شهر الصيام[/color]
» [color=indigo]الارجنتين[/color]
» [size=18]تعلم فن تركيب الاطباق [/size]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الإسلامي :: ساحة نصرة الأقصى الطاهـــــــــــر-
انتقل الى: